اعلم اخي ان ما يستحق ان يسمى " اسما "لله ،ولا يصح ان يسمى "صفة" هو لفظ الجلالة وحده "الله".
ان ما عدا لفظ الجلالة صفات في الحقيقة ،وقد لوحظ في اطلاقها على الذات الاهية ما تحمله من دلالات خاصة .
ولله در ابن تيمية اذ يقول ردا على ابن حزم الذي يرى ان اسماء الله جامدة ليست مشتقة اصلا :" فاننا نعلم باضطرار الفرق بين الحي و القدير والعليم والملك والقدوس والغفور ،وان العبد اذ قال : رب اغفر لي وتب علي انك انت التواب الغفور كان احسن في مناجاة ربه من قوله : انك انت الجبار المتكبر الشديد العقاب ومعلوم ان الاسماء اذ كانت اعلاما وجامدات لا تدل على معنى لم يكن فرق بين اسم واسم.
واعلم اخي المسلم ان ما عدا لفظ الجلالة وعدا التسعة والتسعين المشهورة اولى ان يقتصر اطلاق لفظ الصفات عليه اما اعتبارها اسماء لله فهو من قبيل التوسع في الاطلاق والتساهل في استخدام المصطلحات وهو ما جرينا عليه مراعاة للاطلاق الشائع
ان ما عدا لفظ الجلالة صفات في الحقيقة ،وقد لوحظ في اطلاقها على الذات الاهية ما تحمله من دلالات خاصة .
ولله در ابن تيمية اذ يقول ردا على ابن حزم الذي يرى ان اسماء الله جامدة ليست مشتقة اصلا :" فاننا نعلم باضطرار الفرق بين الحي و القدير والعليم والملك والقدوس والغفور ،وان العبد اذ قال : رب اغفر لي وتب علي انك انت التواب الغفور كان احسن في مناجاة ربه من قوله : انك انت الجبار المتكبر الشديد العقاب ومعلوم ان الاسماء اذ كانت اعلاما وجامدات لا تدل على معنى لم يكن فرق بين اسم واسم.
واعلم اخي المسلم ان ما عدا لفظ الجلالة وعدا التسعة والتسعين المشهورة اولى ان يقتصر اطلاق لفظ الصفات عليه اما اعتبارها اسماء لله فهو من قبيل التوسع في الاطلاق والتساهل في استخدام المصطلحات وهو ما جرينا عليه مراعاة للاطلاق الشائع